فوائد الفحم النشط المسحوق الأسود الناعم، المصنوع من مواد مثل نشارة الخشب وقشور جوز الهند، يمتاز بخصائصه الفريدة والمفيدة. بعد تنشيطه في درجات حرارة عالية، يتحول إلى فحم نشط يتمتع بمساميته الكبيرة، مما يجعله قادرًا على امتصاص السموم وتنقية الجسم. هذا المنتج الرائع يعتبر خيارًا ممتازًا للعناية بالبشرة والشعر، ويستخدم أيضًا في مجالات التجميل والعناية بالصحة.

الفرق بين الفحم النشط، والفحم الحجري

صحيح، فالفحم النشط يختلف عن الفحم الحجري المستخدم في الشواء، حيث يتم تنشيط الفحم النشط عن طريق معالجته في درجات حرارة عالية لزيادة مساحته السطحية وجعله أكثر فعالية في امتصاص السموم. بينما الفحم الحجري المستخدم في الشواء يتميز بقدرته على إطلاق الحرارة بشكل مستمر لفترة طويلة، ولكنه قد يحتوي على مواد ضارة إذا تم استخدامه في أغراض غير مناسبة مثل التنقيب العشوائي أو التعرض لمواد كيميائية خطرة.

آلية عمل الفحم النشط

صحيح، يعمل الفحم النشط عن طريق امتصاص السموم والمواد الكيميائية في الأمعاء. تتمثل فعالية الفحم النشط في مساميته العالية التي تمنع امتصاص السموم والمواد الضارة في الأمعاء. بفضل شحنته الكهربائية السالبة، يستطيع الفحم النشط جذب الجزيئات المشحونة بشكل إيجابي مثل السموم والغازات، مما يساعد في تنقية الجسم من هذه المواد الضارة. وبما أن الفحم لا يتم امتصاصه من الجسم، فإنه يُخرج مع البراز محملاً بالسموم التي تمتصها مسامه.

الشكل الدوائي للفحم النشط

يتوفر الفحم النشط عادةً في صيغ مختلفة للاستخدام الدوائي، منها:

1. أقراص:

تُعد الأقراص واحدة من الصيغ الشائعة لتناول الفحم النشط، حيث يتم تناولها عن طريق البلع مع كمية كافية من الماء.

2. أقراص قابلة للمضغ:

تتوفر أيضًا أقراص الفحم النشط التي يمكن مضغها قبل بلعها، مما يسهل عملية تناولها، خاصة لأولئك الذين يواجهون صعوبة في بلع الأقراص الكاملة.

3. شراب سائل:

يتوفر الفحم النشط أيضًا في شكل سائل، حيث يمكن تناوله عن طريق شربه مباشرة أو مخفوقًا مع السوائل الأخرى.

4. محلول سائل للاستخدام عن طريق أنبوب التغذية:

يُستخدم هذا النوع من الفحم النشط خصوصًا في الحالات الطبية الخطيرة التي تتطلب التغذية عبر أنابيب التغذية، حيث يتم إضافته إلى السائل الذي يعطى للمريض عن طريق الأنبوب.

الفوائد الصحية لاستخدام الفحم النشط

الفحم النشط، على الرغم من استخدامه الأساسي كعلاج للتسمم والجرعات الزائدة من المخدرات في غرف الطوارئ، إلا أنه قد أظهر بعض الفوائد الطبية الإضافية للاستخدام في بعض الحالات الصحية الأخرى:

1. تعزيز وظائف الكلى:

قد يساعد الفحم النشط في تحسين وظائف الكلى من خلال امتصاص السموم والمواد الضارة في الأمعاء، مما يقلل من حمل الكلى في تصفية هذه المواد.

2. تقليل أعراض متلازمة رائحة السمك:

يمكن أن يساعد الفحم النشط في تخفيف الروائح الكريهة للأفراد الذين يعانون من متلازمة رائحة السمك عن طريق امتصاص مادة ثلاثي ميثيلامين (TMA)، التي تسبب الرائحة الكريهة.

3. تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم:

يمكن أن يساعد الفحم النشط في خفض مستويات الكوليسترول في الدم من خلال امتصاصه للكوليسترول والأحماض الصفراوية في الأمعاء.

على الرغم من هذه الفوائد المحتملة، ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدام الفحم النشط لأي حالة صحية، خاصةً في حالات الكلى المزمنة وأمراض الجهاز الهضمي. كما أن الفحم النشط ليس دائمًا فعّالًا في امتصاص جميع أنواع السموم، لذا يجب استخدامه بحذر وتحت إشراف طبي ملائم.

إقرأ المزيد:فوائد الذاكرة وتأثيرها على شخصية الطفل

استخدامات أخرى للفحم النشط

يعتبر الفحم النشط علاجًا منزليًا شائعًا للعديد من الاستخدامات، ورغم أن بعض هذه الاستخدامات غير مدعومة علميًا، فإن استخدامها ليس له ضرر وقد تكون فعّالة. تشمل الاستخدامات الشائعة:

1. الحد من الغاز:

يُظهر بعض الأبحاث أن الفحم النشط قد يساعد في تقليل إنتاج الغازات بعد تناول الطعام، كما يمكنه تحسين رائحة الغازات.

2. تنقية المياه:

يُستخدم الفحم النشط لتنقية المياه من السموم والشوائب، حيث يمتص الفحم النشط العديد من المواد الضارة والفيروسات والبكتيريا من الماء.

3. تبييض الأسنان:

يُستخدم الفحم النشط في بعض المعاجين ومنتجات العناية بالفم لتبييض الأسنان، حيث يمتص الفحم البلاك والشوائب التي تلطخ الأسنان.

4. علاج التهاب الجلد والعناية بالبشرة:

يُستخدم الفحم النشط في عدة تطبيقات لعلاج حب الشباب وتهيج البشرة، ويمتاز بقدرته على امتصاص الزيوت الزائدة والشوائب من البشرة.

5. مزيل للعرق ومانع للروائح:

يُستخدم الفحم النشط في بعض مزيلات العرق لامتصاص الروائح الكريهة والرطوبة، مما يجعله مثاليًا لاستخدامه كمزيل لروائح الأحذية والثلاجات.

على الرغم من هذه الاستخدامات الشائعة، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الفحم النشط لأي حالة صحية، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية خاصة