نصائح لزيادة وزن الجنين في الشهر السابع, خلال الشهر السابع من الحمل تصبح رئتا الجنين قادرتين على استنشاق الهواء، بالتالي فإن الطفل المولود قبل أوانه في هذا الوقت (الطفل الخديج)، لديه فرصة للبقاء بوضعه في الحاضنة، لذلك تحرص الحوامل على معرفة كل ما يخص وزن الجنين الطبيعي في الشهر السابع ومدى تناسب وزن الطفل مع احتمال الولادة المبكرة.

وزن الجنين الطبيعي في الشهر السابع

في نهاية الشهر السابع من الحمل، تتراكم الدهون تحت بشرة الجنين، ويبلغ طوله حوالي 36 سم، ويزن من حوالي 900 إلى 1800 غرام وهو وزن الجنين الطبيعي في الشهر السابع، وهذه إجابة حول تساؤل السيدات الحوامل حول ما إذا كان وزن الجنين في الشهر السابع كيلو وربع، أو وزن الجنين في الشهر السابع كيلو ونصف هو وزن طبيعي .
أما إذا كان وزن الجنين في الشهر السابع ٢ كيلو؛ فهو قد يكون أكثر من الطبيعي بقليل وقد يتعلق بزيادة في وزن الجنين في الشهر السابع، وسنتحدث عن ذلك في فقرة لاحقة خلال هذا المقال.

جدول وزن الجنين في الشهر السابع بالأسابيع

يمكن أن نتحدث حول وزن الجنين الطبيعي خلال الشهر السابع بالأسابيع، على اعتبار الأسبوع الأول من هذا الشهر هو بين الأسبوع 29 و30 من الحمل، لذا يمكن اعتبار الحمل في الشهر السابع يمتد لأربعة أسابيع ونصف أو خمسة أسابيع، وبدءاً من الأسبوع 29 يكون وزن الجنين بالأسابيع في الشهر السابع؛ على الشكل التالي:

  • وزن الجنين في الأسبوع الأول في الشهر السابع: يكون وزن الجنين في الأسبوع 29 من الحمل 1200 غرام أو قريب من كيلو وربع.
  • وزن الجنين في الأسبوع الثاني في الشهر السابع: يكون وزن الجنين في الأسبوع 30 من الحمل 1319 غرام.
  • وزن الجنين في الأسبوع الثالث في الشهر السابع من الحمل: يصبح وزن الجنين في الأسبوع 31 من الحمل كيلو ونصف، أي 1502 غرام.
  • وزن الجنين في الأسبوع الرابع من الشهر السابع للحمل: يبلغ وزن الجنين في الأسبوع 32 من الحمل 1702 غرام، أي ما يقارب 2 كيلو إلا ربع.
  • وزن الجنين في الأسبوع الخامس من شهر الحمل السابع: يصل وزن الجنين في الأسبوع 33 من الحمل أي في نهاية الشهر السابع بين 1800 و1918 غرام، أقل من 2 كيلو بقليل.

أسباب زيادة وزن الجنين في الشهر السابع

ما أسباب كبر حجم الجنين في الشهر السابع من الحمل؟
خلال الشهر السابع من الحمل يزداد ثقل الطفل، مما يزيد من وزن الحامل ويسبب إجهاد الظهر وضيق التنفس لديها، وقد يرتبط سبب زيادة وزن الجنين عن الطبيعي في الشهر السابع من الحمل، بسكري الحمل (إصابة المرأة الحامل بالسكري المؤقت خلال الحمل).
كما قد يرجع سبب كبر حجم الجنين إلى أن الأم أنجبت سابقاً أطفالاً بأحجام وأوزان أكثر من الطبيعي، أو يعود السبب إلى وزن الحامل الزائد بشكل طبيعي قبل الحمل، حيث يمكن أن يقدر الطبيب المتخصص مقدار زيادة وزن الجنين خلال أسابيع الحمل في الشهر السابع عن الحد الطبيعي، وما علينا إلا أن نذكر المعلومات العامة حول ذلك من خلال هذا المقال، وهي ليست تشخيصاً نهائياً ولا تحلّ محل الرأي الطبي الاختصاصي.

ستكون لديك زيارات اعتيادية إلى عيادة الطبيب المتابع لحملك خلال الشهر السابع من أجل فحص الوزن وضغط الدم والبول، كذلك التحقق من نبضات الجنين وارتفاع الرحم وحجمه وشكله، وقياس وزن الجنين وحجمه ووضعية وحركة الجنين في الشهر السابع، بالإضافة إلى تورم الكاحلين والقدمين، خاصة إذا كان مصحوباً بصداع أو تغيرات بصرية أو ألم وتشنجات في البطن، مما قد يكون علامة على ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل، بالتالي سيقدر الطبيب وزن الجنين الطبيعي وسيخبرك إذا ما كانت هناك زيادة غير طبيعية على وزن الجنين خلال الشهر السابع من الحمل.

أسباب نقص وزن الجنين في الشهر السابع

سبب نقص وزن الجنين عن الطبيعي في الشهر السابع من الحمل، يحتمل أن يكون لسوء تغذية الحامل، أو تعرضها لمشكلات كالإجهاض أو الولادة المبكرة، كما يمكن أن يكون لمشكلات المشيمة دور في عدم حصول الجنين على التغذية الكاملة، ويمكن أن يسبب انسمام الحمل مشكلة نقص وزن الجنين في الشهر السابع من الحمل، فلا ينمو الطفل جيداً أثناء الحمل، وهذا ما يسمى تقييد النمو داخل الرحم (IUGR)، وقد يحدث ذلك بسبب مشاكل في المشيمة أو صحة الأم أو العيوب الخلقية. ونشير إلى أن معظم الأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة والذين يصابون بالـ IUGR هم ممن يولدون مبكراً أيضاً.

  • ومن أهم أسباب نقص وزن الجنين في الشهر السابع
  • وجود عدوى أثناء الحمل.
  • عدم زيادة وزن الأم أثناء الحمل.
  • الحمل السابق بطفل منخفض الوزن.
  • التدخين، وتناول الكحول أو المخدرات.
  • عمر الأم أقل من 17 عاماً أو أكبر من 35 عاماً.

اقرأ أيضًا: نصائح لتنمية مهارات التواصل والتخاطب للطفل قبل المدرسة

نصائح واكلات لزيادة وزن الجنين في الشهر السابع

الأطعمة التي تزيد وزن الجنين في الشهر السابع
تلجأ الحامل عندما يخبرها الطبيب أن وزن الجنين خلال الشهر السابع ناقص عن الطبيعي، إلى الاستعانة بنصائح الأم والجدة والحمَاة بعد استشارة طبيبها حول أهم الأطعمة التي تزيد وزن الجنين في الشهر السابع، وإليك بعض من أهم الأغذية التي تزيد وزن الجنين في بطن الأم:

  • تناول الحبوب الكاملة كالخبز، والأرز، أو المعكرونة.
  • البقوليات كالعدس والحمص، فهي غنية بالبروتين والألياف كما أنها مصادر جيدة للحديد، والكالسيوم.
  • الإكثار من الفواكه للحامل خاصة الموز والتفاح، بالإضافة إلى أهمية تناول الخضروات والحليب ومنتجات الألبان.
  • شرب عصير الفاكهة الطبيعي للمساعدة على زيادة عدد السعرات الحرارية.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، التي يصفها الطبيب أثناء فترة الحمل، حيث توفر لجسمك ما يحتاجه للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.
  • شرب الماء للحامل مهم جداً، بكمية لا تقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.