نصائح لزيادة وزن الجنين في الشهر الخامس, في الشهر الخامس من الحمل، تصبح التغذية الملائمة لزيادة وزن الجنين أمرًا بالغ الأهمية. توفير العناصر الغذائية الأساسية يمكن أن يساعد في تعزيز نمو الجنين بشكل صحيح وضمان صحة الحمل. في هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض النصائح الفعالة لتعزيز زيادة وزن الجنين في هذه المرحلة الحيوية من الحمل.

كم وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل؟

هل من الطبيعي أن يكون وزن الجنين في الشهر الخامس ربع كيلو أو نصف كيلو (500 غرام)؟ كم يكون وزن الجنين التوأم في الشهر الخامس من الحمل؟

عندما يبدأ الشهر الخامس من الحمل يزداد وزن الجنين بشكل ملحوظ ما سينعكس على زيادة حجم بطن المرأة الحامل في الشهر الخامس، فيكون وزن الجنين الأسبوع الأول من الشهر الخامس بين 190 غراماً، ويصبح وزن الجنين في نهاية الشهر الخامس من الحمل 360 غراماً [3و4و6]. أما عند الحمل بتوأم فيكون وزن الجنين التوأم في الأسبوع الثالث من الشهر الخامس 9 أوقيات أي 255.15 غرام.
من الطبيعي أن يكون وزن الجنين في الشهر الخامس 400 غرام أو بين ربع كيلو ونصف كيلو، لا شيء يدعو للقلق، فبعض الأجنة تكون أصغر أو أكبر من غيرها بناءً على عوامل كثيرة تؤثر على حجم ووزن الجنين.

طول الجنين في الشهر الخامس من الحمل

مثلما يزداد وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل، يزداد كذلك طوله، الذي يبدأ بـ 14.2 سم في الأسبوع الأول من الشهر الخامس، ليصل إلى 26.7 سم في نهاية الشهر الخامس من الحمل [1و6]، هذه المعدلات وسطية، بالتالي قد يكون طول الجنين في الأسبوع الأول من الشهر الخامس 14.2 سم أو أكثر، وقد يصبح بين 26.7 سم في الأسبوع الأخير من الشهر الخامس.

اقرأ أيضًا: نصائح لتنمية مهارات التواصل والتخاطب للطفل قبل المدرسة

نصائح لزياده وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل

زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل
عزيزتي الحامل إذا شعرتِ أن وزن الجنين أقل من الوزن الطبيعي أو هذا ما أكده طبيبك المتخصص؛ عليكِ اتباع نظام غذائي لزيادة وزن الجنين في الشهر الخامس، ومن أهم الأطعمة التي تزيد وزن الجنين نذكر :

البطاطا الحلوة: غنية بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج المعروف بفيتامين (C) وفيتامين ب 6 والحديد والنحاس وبيتا كاروتين، كما أن البطاطا الحلوة ضرورية لبشرة الجنين والعظام والعينين، وتزيد من مستويات الحديد في الجسم، ويمكنك أن تأكليها عزيزتي الحامل في الشهر الخامس مشوية أو مطهوة.
الحليب: عنصر مهم جداً للمرأة الحامل في الشهر الخامس، حيث يمكن أن يساعد استهلاك من 200إلى 500 مل من الحليب يومياً في غذاء المرأة الحامل في الشهر الخامس؛ على زيادة وزن الجنين، حيث يحتوي الحليب على كمية عالية من البروتين والكالسيوم الضروري لنمو الجنين وتطوره.
اللبن: غني بالكالسيوم والبروتين وفيتامين ب والزنك وغيرها من المواد المغذية لبناء العظام، كما يحافظ على صحة العظام والأسنان، إضافةً إلى أن وجود كميات كافية من الكالسيوم في الجسم يقلل من فرص الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة.
فول الصويا: غني بالبروتين وهو مفيد للحامل في الشهر الخامس (خاصة التي تعتمد في غذائها على النباتات أو النباتية)، ويمتاز فول الصويا أيضاً بغناه بالحديد، لذلك فتناوله يحمي الحامل في الشهر الخامس من الإصابة بفقر الدم.
العدس والفاصولياء والبازلاء: بقوليات غنية بالحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس والبروتين وفيتامينات ب وحمض الفوليك، وتؤمن للمرأة الحامل في الشهر الخامس حاجتها من الألياف والكالسيوم إذا كانت نباتية، حيث توفر لك هذه الحبوب معادن قد تحصلين عليها من نظام غذائي غير نباتي (اللحوم والدواجن) كونها غنية بالزنك، كما تساهم هذه الحبوب في تقليل مخاطر المخاض المبكر أو انخفاض الوزن عند الولادة.
عصير البرتقال: يمكنك عزيزتي الحامل في الشهر الخامس بدء يومك مع كوب من عصير البرتقال الطازج، فهو غني بالفيتامين C والبوتاسيوم وحمض الفوليك، بالتالي يؤمن عصير البرتقال الاحتياجات اليومية لجسمك من هذه العناصر الغذائية، ويقلل فرص إصابة الجنين بعيوب خلقية معينة، إضافةً لذلك يساعد عصير البرتقال في الحفاظ على وظائفك الصحية والتمثيل الغذائي والعضلي بشكل عام.
الدجاج: طعام رائع للمرأة الحامل في الشهر الخامس، حيث يساعد على زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس، كما يمتاز لحم الدجاج بغناه بالبروتينات التي تعزز نمو الخلايا والعضلات في الجسم، كما يحتوي لحم الدجاج على كمية عالية من الحديد تساعد بعلاج فقر الدم لدى الحامل في الشهر الخامس والجنين.
البيض: غني بالبروتين وفيتامين أ وفيتامين د، وهي عناصر مهمة لنمو الجنين وتطوره، كما أن البيض غني بأحماض الفوليك والحديد، والتي تعمل على تقوية الأغشية الأمنيوتية (الطبقة الأعمق في المشيمة) ومنع العيوب الخلقية وانخفاض الوزن عند الجنين في الشهر الخامس.
الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ، اللفت، البروكلي، فهي غنية بالعناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة والحديد، وتؤمن حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ والألياف، يمكن تناول الخضار الورقة طازجة، أو مطبوخة.

السلمون: يعد واحد من أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3 والبروتين، وهي مفيدة جداً لنمو الجنين لأنها تساعد في نمو المخ والعينين، وكذلك توفير الكمية المطلوبة من البروتين للمرأة الحامل في الشهر الخامس، ويعتبر سمك السلمون آمناً للحوامل إذا كان بكميات قليلة، حيث يحتوي على مستويات منخفضة جداً من الزئبق فيه، أما كثرته فتؤثر سلباً على صحة الجنين.