أفضل مقشر طبيعي للجسم وفوائد التقشير الكامل, استخدام المقشرات الطبيعية يعد بديلًا فعّالًا للمقشرات الكيميائية في التخلص من الخلايا الجلدية الميتة وتحسين حالة سطح البشرة. يظهر الدليل أن المقشرات الطبيعية غالبًا ما تكون آمنة ومفيدة في معالجة مشاكل البشرة وتعزيز تغذية الجلد. يسعدنا في هذا المقال أن نقدم لك مجموعة من أفضل المقشرات الطبيعية للجسم، مصحوبة بطريقة فعّالة لاستخدامها.

فوائد تقشير الجسم الكامل بالخلطات الطبيعية

المقشّر الجلدي يحتوي على حبيبات صغيرة تُزال الطبقات الجلدية السطحية بفعل فركها على الجسم، وتترتب على عملية التقشير فوائد عديدة للجسم، منها:

1. تنظيف عميق:
يعمل التقشير على إزالة الطبقات الخارجية من البشرة، متخلصًا من الجلد الميت والأتربة والزيوت، ويُساعد في تنظيف مسامات الجلد بعمق.

2. تفتيح لون البشرة:
يُساهم التقشير الأسبوعي على الأقل في إزالة الطبقة السطحية للجلد، وبالتالي يخفف من التصبغات والبقع الداكنة ويساهم في تفتيح لون البشرة.

3. التخلص من جلد الوزة:
يُعتبر التقشير بحبيباته الخشنة وسيلة فعّالة للتخلص من نمو الشعر تحت الجلد، المعروف أيضًا بجلد الوزة.

4. تنشيط الكولاجين:
بتدليك الجلد بحركات دائرية بعد التقشير، يُعزز هذا عملية تجديد خلايا البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين، مما يساهم في التخلص من الخطوط البيضاء والسيلوليت.

5. تغذية الجلد:
تحتوي المقشرات الطبيعية عادةً على مواد مغذية كالفيتامينات والمضادات الأكسدة، مما يُساعد في جعل البشرة صافية ومتوهجة وخالية من الشوائب.

أفضل مقشر للجسم طبيعي

أفضل مقشّر جسم طبيعي مضاد للالتهابات:
امزجي كوب سكر خشن مع نصف كوب زيت جوز الهند و3 ملاعق كركم وملعقة صغيرة زيت فيتامين E. طبقي الخليط على البشرة، دعيه يجف ثم قومي بتدليكه بحركات دائرية واشطفيه بالماء الدافئ. يتميز هذا الماسك بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا، مما يمنح البشرة توهجًا ونعومة.

أفضل مقشر جسم للبشرة الحساسة:
يعتمد هذا المقشر أساسًا على استخدام العسل لخصائصه العلاجية والمضادة للالتهابات، حيث تمزج 3 ملاعق كبيرة عسل مع ربع كوب ملح البحر و5 ملاعق زيت زيتون.

أفضل مقشر طبيعي مغذي للبشرة:
أضيفي ملعقتين من الكركم إلى نصف ملعقة زيت فيتامين E وملعقة زبدة شيا وملعقة ألوفيرا. اتركي المقشر على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم قومي بتدليكه لمدة خمس دقائق واشطفيه بالماء البارد. يعمل هذا المقشر على تغذية البشرة وزيادة توهجها وشبابها، ويمكن استخدامه أيضًا للوجه.

أفضل مقشر جسم لعلامات الشيخوخة:
قومي بتهريس نصف حبة أفوكادو وأضيفي 4 ملاعق عسل وملعقتين دقيق ذرة. يحتوي هذا الماسك على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تغذي البشرة وتساعد في تحفيز الكولاجين والتخلص من علامات الشيخوخة.

أفضل مقشر جسم طبيعي للسيلوليت:
يعمل هذا المقشر على تحفيز الدورة الدموية لتقليل آثار السيلوليت. قومي بمزج 3 ملاعق من القهوة العربية وملعقة من القرفة مع ملعقتين من زيت جوز الهند. استخدمي هذا المقشر مرة في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.

أفضل مقشر جسم لمعالجة الحبوب:
قومي بخلط ملعقتين سكر خشن مع ملعقتين عصير ليمون و3 قطرات من زيت شجرة الشاي. قومي بفرك الجسم بهذا المقشر واتركيه لا يزيد عن دقيقتين لتجنب تهيج البشرة. يساعد هذا المقشر في معالجة حبوب الجسم وخاصةً في مناطق الصدر والظهر.

اقرأ أيضًا: نصائح لتزيد سعادتك ونجاحك

أفضل مقشر طبيعي للجسم قبل الاستحمام

مقشرات الجسم التي يتم استخدامها قبل الاستحمام تحتوي عادةً على زيوت ثقيلة تحتاج إلى غسلها بالماء وشامبو الجسم مباشرة لتجنب سد المسام. من بين أفضل المقشرات الطبيعية للاستخدام قبل الاستحمام:

1. مقشر الموز والفانيليا:
قم بخلط ملعقتين من السكر البني مع نصف موزة ناضجة مهروسة، وملعقتين من الفانيليا السائلة، وملعقة من الحليب البودرة، وملعقة من زيت الأرغان. اتركي الخليط على الجسم لنصف ساعة قبل تدليكه وشطفه. يساعد هذا المقشر في تحقيق إحساس بالانتعاش ويدوم لفترة طويلة.

2. مقشر الشوفان:
قم بمزج كوب من الشوفان مع نصف كوب من السكر ونصف كوب من زيت الصبار، وبضع قطرات من زيت عطري. يعتبر هذا المقشر لطيفًا على البشرة ويساعد في تعزيز الدورة الدموية والاسترخاء.

3. سكراب القهوة والسكر:
يساعد في تقشير خلايا الجلد الميتة وتنعيم البشرة. خلط ملعقتين من القهوة مع ملعقة من السكر وملعقتين من زيت اللوز المر. قومي بفرك الجسم بهذا المزيج بحركات دائرية لمدة عشر دقائق، واشطفيه بالماء الدافئ.

4. سكراب القهوة والسكر والزبادي:
أضيفي 3 ملاعق كبيرة من الزبادي إلى 3 ملاعق من السكر وملعقة من القهوة ونصف ملعقة من النشاء. قومي بعمل مساج للجسم بهذا الخليط، ويعتبر هذا المقشر مفيدًا للتخلص من الاسمرار الناتج عن أشعة الشمس.

5. تقشير الجسم بالقهوة وزيت الزيتون:
اخلطي ثلاث ملاعق من القهوة مع ملعقتين من زيت الجوجوبا، وضعيه على البشرة ثم قومي بتدليكها لعدة دقائق واشطفي بالماء الدافئ. يُعد هذا المقشر من بين الطرق الطبيعية الفعّالة والملائمة لبشرة الجسم الجافة والحساسة.