نصائح للتخلص من الحشرات المنزلية بالمواد الطبيعية, تعتبر وجود أي نوع من الحشرات داخل المنزل مصدر قلق للجميع، خاصةً عندما تتكاثر وتتواجد بأعداد كبيرة في جميع أنحاء البيت. في هذا المقال، نقدم لكم طرقاً طبيعية وبسيطة باستخدام خلطات منزلية للتخلص من الحشرات المنزلية والتغلب على مشكلة الذباب والصراصير والعث والعناكب.

منع الحشرات من دخول المنزل

تتسلل الحشرات المنزلية إلى داخل المنزل من خلال الفجوات والثغرات الموجودة حوله. تستغل هذه الحشرات الثغرات والفتحات الموجودة في النوافذ والأبواب والجدران لدخول المنزل، حيث قد تقوم بوضع بيوضها في المساحات الضيقة وتعتبرها مكانًا آمنًا لتربية أفرادها. من الضروري مراعاة هذه الثغرات واتخاذ إجراءات لسدها وإصلاحها، وتقديم الصيانة اللازمة لتقليل احتمال وصول الحشرات إلى المنزل عبر تلك المنافذ.

خلطة البصل والصودا للقضاء على الصراصير

تُعتبر الصراصير من الحشرات المقرفة والخطيرة؛ حيث تنقل مسببات الأمراض إلى داخل المنزل. يمكن التخلص من وجود الصراصير بشراء منتجات مبيدة أو باستخدام خلطة منزلية مكونة من البصل والصودا. يتم تحضير هذه الخلطة بتقطيع بصلة إلى قطع صغيرة وإضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبر، ثم يتم وضعها في زوايا الغرف. تكرار تطبيق هذه الوصفة يؤدي إلى القضاء الفعّال على الصراصير في وقت قصير.

أما بالنسبة للبق والعث والذباب والبعوض، يعتبر اللافندر حلاً فعّالاً. يُستخدم اللافندر في أكياس مجففة ويوضع في الخزائن والمناطق التي تجمع العث والذباب والبعوض. كما يمكن رش المناطق المعرضة لتجمع هذه الحشرات بمزيج من زيت اللافندر والماء. يُستمر في استخدام هذه الخلطة بانتظام لضمان عدم وجود هذه الحشرات في المنزل.

خلطة الثوم والفلفل للقضاء على المن والعنكبوت

تعيش الحشرات مثل وسوس العنكبوت في الحديقة وأحياناً داخل المنزل، مما يؤثر سلباً على صحة الإنسان ويسبب أضرارًا في العفش والأثاث والحديقة. عند استخدام مبيدات الحشرات على النباتات والأشجار، يمكن أن تتسبب في تلويث المحاصيل وتجعلها غير صالحة للأكل. لتجنب هذا، يمكن استخدام خلطة منزلية بسيطة تتكون من الثوم والفلفل الحار.

الخلطة تحتوي على:
– نصف كوب من الفلفل الحار.
– نصف كوب من الثوم أو البصل حسب التوفر.
– 500 ملغ من الماء الدافئ.

تختلط نصف كوب من الفلفل الحار مع نصف كوب من الثوم أو البصل حتى يتحول إلى عجين، ثم يتم إضافة 500 ملغ من الماء الدافئ. يُترك هذا الخليط لمدة 24 ساعة في مكان دافئ، وبعد ذلك يتم تصفية الخلطة ورش السائل على النباتات للتخلص من الحشرات والآفات في حديقة المنزل.

القرفة للقضاء على النمل

يعتبر تجمع النمل في المطبخ أو المخزن مزعجًا، حيث يتسلل غالبًا إلى أماكن بقايا الأطعمة والسكر. للتخلص منه، يمكن استخدام مسحوق القرفة، حيث يكره النمل رائحته. يُفضل وضع مسحوق القرفة في الأماكن التي يتجمع فيها النمل، مثل زوايا المطبخ والمستودعات. لزيادة فعالية الحيلة، يمكن إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية إلى مسحوق القرفة، مما ينشر رائحة ترابية لطيفة ويمنع تجمع النمل في المنزل.

زيت النعناع للقضاء على الحشرات المنزلية

زيت النعنع له رائحة زكية ولطيفة، ويتمتع بفوائد كبيرة في صد الحشرات المنزلية. يُعتبر نبات النعنع وزيته مصدات طبيعية للنمل والعناكب والبعوض، حتى الفئران. يمكن تحضير الخلطة بسهولة عن طريق خلط 10-15 نقطة من زيت النعنع العطري في 8 أونصة من الماء. بعد ذلك، يتم رش الخليط في المناطق المحيطة بالمداخل والفتحات والنوافذ والأبواب، فضلاً عن الثغرات والثقوب في الجدران والأسقف.

اقرأ أيضًا: نصائح لتزيد سعادتك ونجاحك

نصائح لعمل مصيدة الذباب

تعتبر الذباب واحدة من الحشرات المزعجة التي تظهر في المنزل، خاصة في المطبخ، حيث يمكن لأنواع مثل الذباب المنزلي وذباب الفاكهة أن يتسللوا من خلال الشقوق والثقوب في الأبواب والجدران. تعتبر هذه الحشرات غير مرغوبة بسبب قدرتها على نقل مسببات الأمراض مثل السالمونيلا وإيكولي والتسمم الغذائي.

للتخلص من تجمعات الذباب في المنزل وتقليل مخاطر الأمراض، يمكن صنع مصائد طبيعية للذباب، مثل:

1. مصيدة ذباب المرطبان:
يمكن صنعها بملء نصف مرطبان بخل التفاح وإضافة بضع قطرات من صابون الأطباق. يُغلق المرطبان بغطاء بلاستيكي مثبت بشريط مطاطي، وتثبت فتحة في الغطاء ليكون دخول الذباب ممكنًا.

2. مصيدة الفاكهة:
يُستهدف بها ذباب الفاكهة. يتم وضع قطع فاكهة داخل وعاء وتُغطى بغلاف بلاستيكي، مع ترك فتحات صغيرة في الأعلى. يمكن استخدام المسواك لعمل ثقوب، وتُترك المصيدة في مناطق منعزلة من المطبخ.

بالإضافة إلى ذلك، يلعب التنظيف الدور الأساسي في القضاء على الحشرات المنزلية، حيث يزيل الفوضى ويقلل من فرص تجمع وجذب هذه الحشرات. يجب تنظيف المنزل بانتظام باستخدام مواد تنظيف معقمة وصحية للقضاء على أي مصدر جذب محتمل للحشرات.