نصائح لعلاج ضعف الرغبة الجنسية للرجال وسبب الفتور الجنسي, انخفاض الرغبة الجنسية بين الرجال يُعَدُ ظاهرة نادرة مقارنةً بالنساء أو حتى مقارنةً بالمشاكل الجنسية الأخرى مثل ضعف الانتصاب والعجز الجنسي وسرعة القذف. يتسم انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال غالباً بطابع مؤقت، ويمكن عادةً علاجه بطرق بسيطة وفعّالة.

أسباب ضعف الشهوة والرغبة الجنسية عند الرجل

  • تعتبر انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون من بين العوامل الرئيسية التي تسهم في ضعف الرغبة الجنسية لدى الرجال. يرتبط هذا الهرمون بالدافع الجنسي والصفات الذكورية، ويمكن أن يتأثر بالتقدم في السن وعوامل صحية متنوعة.
  • عوامل نفسية مثل الاكتئاب تلعب دورًا كبيرًا في فقدان الرغبة الجنسية، كما يمكن أن تلعب الضغوطات اليومية ومشاكل العلاقات الزوجية دورًا مهمًا.
  • ممارسة الرياضة بشكل مكثف واستخدام بعض الأدوية قد تؤثر أيضًا على الرغبة الجنسية
  • في بعض الحالات، يمكن أن ترتبط فقدان الرغبة الجنسية بتجارب جنسية سلبية أو مواقف مؤلمة.

نصائح لعلاج ضعف الرغبة الجنسية للرجال

لتحسين الرغبة الجنسية لدى الرجال، يمكن اتباع خطوات بسيطة تبدأ بتحديد أسباب انخفاض الرغبة واستبعاد الأسباب الصحية كالتالي:

  • يُفضل التركيز على تحسين الحالة النفسية وتغيير نمط الحياة، بما في ذلك التغذية والراحة والرياضة.
  • هذه الخطوات تشمل تحديد سبب انخفاض الرغبة الجنسية، وتغيير نمط الحياة من خلال الابتعاد عن عادات ضارة وتبني عادات صحية.
  • يتضمن ذلك التخلص من التوتر والقلق، والحفاظ على روتين نوم جيد، وتحسين نوعية التغذية، وممارسة الرياضة بانتظام.
  • يمكن أيضًا التفكير في تناول أدوية أو مكملات تساعد في زيادة الرغبة الجنسية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل ذلك.

علاج انخفاض الرغبة الجنسية للرجال بالأعشاب والأغذية

  • الجنسنج الأحمر يُعتبر من أهم المقويات الجنسية للرجال، حيث يزيد من الرغبة ويحسن القدرة الجنسية يمكن استهلاكه كمشروب ساخن أو طحنه المجفف وإضافته للأطعمة.
  • جذور الماكا تحسّن مستويات هرمون التستوستيرون وتعزز الانتصاب، وتتوفر على شكل كبسولات أو بودرة للاستخدام في المشروبات أو الوجبات.
  • لحاء شجرة البوهمبي يُستخدم في علاج مشاكل الرغبة الجنسية والانتصاب، ويعرف بـ “الفياجرا الشعبية”، ويتوفر بشكل كبسولات أو مكملات غذائية. الفستق الحلبي أظهرت نتائج إيجابية في تحسين الرغبة وتعزيز القدرة الجنسية، ويمكن تناوله نيئًا أو محمصًا أو إضافته إلى الطعام.

اقرأ أيضًا: فوائد التوقف عن العادة السرية وترك الاستمناء

هل ضعف الرغبة الجنسية عند الرجل يدل على الضعف الجنسي!

لا بالضرورة أن يشير انخفاض أو تقلب الرغبة الجنسية عند الرجل إلى العجز الجنسي. العجز الجنسي يرتبط بالقدرة الجنسية، ويعني انخفاض أو فقدان القدرة على الانتصاب وإكمال العلاقة الجنسية. أما ضعف الرغبة أو البرود الجنسي، فيتعلق بالشهوة وتقليل استجابة الرجل للاستثارة الجنسية.

تتبع الحالتان – العجز الجنسي والبرود الجنسي – تصنيف اضطرابات الخلل الجنسي لدى الرجال، وفي بعض الحالات، قد يتقاطع ضعف الرغبة مع العجز الجنسي، حيث يكون أحدهما سببًا أو نتيجة للآخر، ورغم فقدان الرغبة، يحتفظ الرجل في بعض الحالات بالقدرة الجنسية والقدرة على الانتصاب.

في الختام، يمكن تلخيص النصائح لعلاج ضعف الرغبة الجنسية للرجال وسبب الفتور الجنسي في عدة نقاط. يجب أن يكون الاهتمام بالصحة الشاملة، بما في ذلك الجوانب البدنية والنفسية ونمط الحياة، هو الأساس. من خلال تغيير نمط الحياة وتحسين التغذية وممارسة الرياضة، يمكن للرجل تعزيز الرغبة الجنسية. البحث عن أسباب محتملة مثل الحالات الصحية والعلاقات الشخصية، والتحدث مع الطبيب إذا كانت هناك قضايا طبية. اللامبالاة تجاه الأمور النفسية والاجتماعية قد تسهم في ضعف الرغبة، لذا العناية بالصحة العقلية وتعزيز التواصل مع الشريك يمكن أن يكونان أموراً حيوية. في النهاية، الاهتمام بالتوازن الشامل في الحياة والاستشارة مع محترف الرعاية الصحية يمكن أن يكونان خطوتين حاسمتين نحو تحسين الرغبة الجنسية والتغلب على الفتور الجنسي.