أهم النصائح لوضع خطة شخصية للعام الجديد, شخصيًا، ينتابني القلق في الشهر الأخير من السنة، حيث ألقي نظرة بحذر على السنة التي ستنقضي بعد أيام، وكأنها كانت أسرع مما كنت أرغب. في الوقت نفسه، أتطلع بترقب إلى السنة الجديدة، متمنيًا أن تكون أفضل. يتساءل ذهني: كيف يمكنني وضع خطة شخصية للعام الجديد؟ وكيف يمكنني تجنب الأخطاء التي وقعت فيها في العام الماضي؟ هل سأستطيع تحسين وضعي في السنة الجديدة؟ وكيف يمكنني الاستفادة من التجارب التي مررت بها في العام الماضي؟ دعونا نبحث معًا عن إجابات لهذه الأسئلة، ويسعدني أن تشاركونا آرائكم.

كيف أتعلم من تجارب العام الماضي؟

لا يكون المبالغة إذا قلنا إن الكثير ينظرون بسلبية إلى الماضي القريب، بينما يتعاملون مع الماضي البعيد بتصالح أكبر. انظر إلى الكبار في السن، حيث يعتبرون زمانهم السابق أفضل، ويرون كل شيء كان أفضل من الوضع الحالي، وفي الوقت نفسه، يتوقعون أن يكون العام القادم أفضل من الحالي. يرجع هذا التقييم غالبًا إلى رؤية خيالية للماضي، في حين يتطلب الاستفادة من التجارب السابقة تقييمًا واقعيًا.

لنقم بتقسيم العام الماضي إلى إنجازات وإخفاقات، ولفهم الواقع يجب وضع أهداف محددة. في حال عدم وجود أهداف محددة، يمكن تحديدها الآن من خلال تحديد الأحداث التي تعتبر إنجازات وتلك التي تعتبر إخفاقات. يجب أن يتم التفكير في إنجازاتك في العمل، العلاقات، التوفير والديون، وسعادة أسرتك. اعتبر كل تلك الجوانب لتحقيق تقييم واقعي وإشراك الورق والقلم في رصد التحولات.

كيف كان عامك على الصعيد العاطفي؟

  • ليس هناك شخص يمكن أن يحقق النجاح في جميع المجالات خلال نفس السنة، فقد يتألق شخص في مجال العمل ويعاني في تحقيق الاستقرار العائلي، ومن يحقق هدفًا معينًا قد يواجه فشلًا في مجال آخر. لذلك، يُفضل تفريق الأبعاد المختلفة للحياة.
  • قم بتفكيك الجوانب العاطفية عن الجوانب المادية، وفكر في خطة التعليم بشكل منفصل عن خطة الترفيه، ثم قيِّم كل جانب بشكل فردي. امنح نفسك تقييمًا عادلًا، لا تكن صارمًا جداً أو متهورًا.
  • عندما تستعرض أحداث العام الماضي، امنح نفسك تقييمًا عادلًا، وامتنع عن أن تكون قاسيًا أو مغرورًا. حافظ على التوازن وامنح العام الماضي تقييمًا مثل 7 من عشرة، على سبيل المثال. وربما يكون من الجيد تسمية العام الفائت بوصف محدد مثل “عام الإنجازات” أو “عام التغييرات الكبيرة”.
  • كن صريحًا مع نفسك، فالصراحة هي السبيل الوحيد للاستفادة من التجارب السابقة ووضع خطة سنوية منطقية وممكنة. لا تلجأ إلى الغش مع نفسك، وتأكد من معرفتك الصادقة لذاتك.

أهم النصائح لوضع خطة شخصية للعام الجديد

عندما تقوم بتقييم العام الماضي، فإنك تسلك نصف الطريق نحو وضع خطة شخصية سنوية للعام الجديد. يجب في البداية تحديد الأمور العالقة التي ستنتقل معك إلى العام الجديد، ثم تحديد الأهداف الجديدة التي ستكون محور خطتك للعام المقبل.

لتحديد أهدافك للعام الجديد، يُشجع على اعتماد نهج SMART Goals، حيث يتم تحديد الأهداف بناءً على خمسة معايير:

– Specific (محددة):

  • تحديد أهداف واضحة ومحددة، مثل قراءة عدد معين من الكتب.

– Measurable (قابلة للقياس):

  • جعل الأهداف قابلة للقياس لتتبع تطورها على مر الزمن.

– Achievable (قابلة للتحقُّق):

  • ضمان أن الأهداف قابلة للتحقق دون أن تكون مستحيلة.

– Realistic (واقعية):

  • ضبط الأهداف بحيث تكون واقعية ومتناسبة مع قدراتك وطموحاتك.

Time-base (محددة بالزمن):

  • ربط الأهداف بفترة زمنية محددة.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن السنة الجديدة 2024

  • قسِّم العام إلى فصول وحدد الأهداف التي ستعمل على تنفيذها في كل فصل. ثم قسِّم الأهداف إلى فئات مختلفة، مثل الأهداف العاطفية والمالية والوظيفية، لفهم نقاط القوة والضعف في شخصيتك.
  • تخلص من الأمور العالقة واتخاذ القرارات المؤجلة قبل وضع الأهداف الجديدة. دوِّن أهدافك بشكل ملموس واجعلها مرئية بشكل يومي لتشجيع تحقيقها. اسمح لنفسك بالاحتفال ببداية العام الجديد كنقطة انطلاق جديدة لتحقيق تحولات إيجابية في حياتك.