موضوع تعبير عن المستنصر بالله، تعد الخلافة الفاطمية من بين الخلافات التي شهدتها الدولة المصرية، وتعتبر إحدى الخلافات المصرية المهمة، وتمتاز هذه الخلافة بأنها تنتمي إلى المذهب الشيعي الفاطمي، وتأسست كأول خلافة إسلامية في مصر وتونس.

مقدمة موضوع تعبير عن المستنصر بالله

انتشرت هذه الخلافة الفاطمية إلى العديد من البلدان، مثل السودان والمغرب وبلاد الشام والحجاز، ثم امتدت إلى القيروان ومهدية والقاهرة، وقد شهدت هذه البلدان توالياً العديد من الخلفاء، ومن بينهم الخليفة الفاطمي المستنصر بالله، إنه واحد من الخلفاء الذين تولوا حكم الخلافة في مصر.

تأتي شخصية المستنصر بالله بدور هام في تاريخ الخلافة الفاطمية، فقد كان خليفةً واعياً وحكيماً، وعمل جاهداً على تطوير الدولة ورفعتها، فأقام العديد من المشاريع الهامة في البلاد التابعة للخلافة، وأسهم في توسيع نفوذها ونصرة المسلمين، فلقد كان مستنصر بالله داعماً للعلوم والفنون، وأسس العديد من المدارس والمراكز الثقافية في القاهرة، مما ساهم في ازدهار المجتمع الفاطمي.

بالإضافة إلى ذلك كان للخليفة المستنصر بالله دور إيجابي في دفاع الخلافة ومقاومة الاعتداءات الخارجية، فقد تعامل بحكمة مع التحديات السياسية والعسكرية التي واجهت الدولة، ونجح في تحقيق الاستقرار والأمن الداخلي.

فإن الخلافة الفاطمية التي قادها المستنصر بالله كانت حقبة مهمة في تاريخ مصر والعديد من البلدان العربية، وقد شهدت تطوراً وازدهاراً في العلوم والثقافة والحكم.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الحضارة الفرعونية

من هو الخليفة المستنصر بالله الفاطمي

  • الخليفة المستنصر بالله الفاطمي هو ثامن الخلفاء الراشدين، تولى الحكم في سن مبكرة حيث كان في الثامنة من عمره.
  • كان حقبة حكمه مليئة بالقوة والصرامة، وشهدت ازدهاراً كبيراً للخلافة العبيدية الفاطمية، وفي عهده امتدت رقعة الدولة لتشمل بلاد الشام، وفلسطين، والحجاز، وشمال أفريقيا، وصقلية، وظهرت شهرته في العديد من المنابر وقد خطب في بغداد لمدة عام كامل.
  • لكن في نهاية عهده، تدهورت حالة الخليفة المستنصر بالله وأصبح محجوراً، وفقد القوة التي كانت تميزه.
  • ويقال أنه كان تتصدق عليه امرأة يومياً في هذه الفترة، واستمر وضعه هكذا حتى توفي في عام 487 هجرية.
  • بعد وفاته تولى ابنه المستعلي بالله الخلافة، وبدأ عهد الفاطمي الثاني.
  • في هذه الحقبة سيطر الوزراء على البلاد، مما جعلها تعرف بفترة نفوذ الوزراء.
  • كما شهدت هذه الحقبة مجاعة في مصر وتدهورًا كبيرًا في الأوضاع الاقتصادية للبلاد، استمرت لسبع سنوات.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن العصر العباسي

كيف كانت خلافة المستنصر بالله

خلافة المستنصر بالله كانت تتميز بالعديد من الجوانب الإيجابية، وكان المستنصر بارعًا في نشر العدل بين الناس ويحرص على تحقيق العدالة في القضايا التي تعرض عليه، وكان حكيمًا وعاقلًا وبارعًا في اتخاذ القرارات، فقام أيضًا بتقريب العلم والدين، وساهم في بناء المساجد والمدارس والمستشفيات.

لقد جمع جيوشًا كبيرة لنصر كلمة الله وبنى المدرسة المستنصرية في بغداد، حيث أعطى أهل العلم المرتبة العليا، كما قام بحماية السنة وكف الفتن وقمع المتمردين، ورفع راية الإسلام ورسخها في قلوب الناس، وكانت له مكانة عظيمة في قلوب الناس بسبب حبه للخير وسعيه المستمر للعمل به.

قام أيضًا ببناء مدرسة رائعة في دجلة واستخدام جيش قوي لمحاربة التتار، ولكن بعد وفاته حدث العديد من الأزمات مثل انخفاض منسوب مياه النيل وظهور المجاعة وضياع هيبة الخليفة، وتعطلت الأراضي عن الزراعة وانتشر السلب والنهب والخوف بين الناس، وظهرت غلبة القوي على الضعيف وانتشرت حوادث السرقة والقتل، فهذه الأحداث المشينة حدثت في أواخر حكم المستنصر بالله بسبب الجوع الشديد والمجاعة القاسية التي ألمت بالناس.