فوائد اليوغا للمرأة الحامل ووضعيات اليوغا المناسبة للحامل, فترة الحمل تُعَدُّ إحدى أصعب التجارب للمرأة، سواءً من حيث الآلام الجسدية أو الحالة النفسية الممكن أن تؤدي إلى الاكتئاب. يظهر أن ممارسة اليوجا تكون طريقًا فعّالًا للتخلص من هذه الضغوط، حيث تتضمن تمارين تمكِّنك من التأمل والسكينة، وتساعدك في التخلص من الطاقة السلبية. يعتبر اليوجا ملاذًا آمنًا أثناء فترة الحمل، وتقدم فوائد لك ولطفلك، حيث تُعد وسيلة رائعة للتحضير لمتطلبات وتحديات الحمل خلال الثلث الأخير.

فوائد ممارسة اليوجا للمرأة الحامل

بحسب Fit Pregnancy، تُعَدُّ اليوجا من بين أفضل الأنشطة أثناء الحمل، حيث تترتب عليها فوائد متعددة للأم والجنين. تعزز اليوجا قوة الجسم لتحمل الوزن الزائد بفضل تمارين تقوية الفخذين والقدمين والكتفين. تستعيد التوازن العاطفي الذي يفقده النساء الحوامل، وتهدئ الجهاز العصبي وتحسن عملية الهضم. تساعد على التواصل مع الجنين وتعزز إدراك الأم لحركته. تسهم في تنظيم ضغط الدم وضربات القلب، وتقلل من آلام الظهر والصداع وضيق التنفس. تعزز التواصل مع النساء الحوامل الأخريات وتساعد في تقليل أعراض الحمل. تدعم الولادة الطبيعية من خلال تقنيات التنفس والحركة اللطيفة. تقلل من مخاطر الولادة المبكرة وتحد من ارتفاع ضغط الدم، وفقًا للدراسات.

الشهور المناسبة لممارسة اليوجا

تؤكد معظم الأطباء أن ممارسة اليوجا خلال فترة الحمل لها فوائد، حيث تقوي العضلات وتساهم في الاسترخاء في الأشهر الأولى، وتسهم في توسيع فتحة الحوض في الأشهر الأخيرة، مما يعزز إعداد المرأة للولادة الطبيعية. ومع ذلك، ينبغي ممارسة اليوجا بحذر واتباع الأوضاع المناسبة.

وضعيات اليوجا المناسبة للمرأة الحامل

وضع “القطة والبقر

ابدأي بوضع يديك وركبتيك على الأرض وقمي بتحريك ظهرك صعودًا وهبوطًا خمس مرات، وهذا يعزز تقوية عضلاتك وعمودك الفقري، وهو مناسب لجميع مراحل الحمل، يعمل على تقوية البطن وتسهيل مرور الدم والسوائل في جسمك، كما يساعد على تهدئة عقلك وتقليل غثيان الصباح وغيرها من أعراض الحمل. قمي بهذا الوضع على الأقل خمس مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

وضعية “المحارب”:

  • تعتبر هذه التقنية فعّالة لتقوية الساقين وتمتد العمود الفقري، على الرغم من تحديها قليلاً، إلا أنها تساعد في تخفيف آلام الظهر أثناء الحمل.

وضعية “الجسر”:

  • اتسمكي على ظهرك وضعي راحتيك تحت جسمك قليلاً، وسيساعد هذا الوضع على تسهيل الولادة الطبيعية وتقليل آلام الظهر.

وضعية “توسيع الرحم”:

  • انثني ركبتيك أسفلك، ثم اجعلي ظهرك مستقيمًا وابقي بهذا الوضع لمدة 10 دقائق على الأقل، وتعمل هذه الوضعية على توسيع الرحم.

وضع “الطفل”:

  • استلقي على بطنك على الأرض وجعلي راحتيك تحت وجهك واستمري بهذا الوضع لمدة 15 دقيقة، وهذا الوضع مريح وآمن ومفيد للحصول على الراحة والسلام والتخلص من القلق.

وضعية الجلوس:

  • اجلسي على الكرسي مع إبقاء ظهرك مستقيمًا، وضعي يدك فوق رأسك وابقي بهذا الوضع لمدة 10 دقائق.

وضعية النوم مع طي القدم:

  • استلقي على ظهرك مع طي قدميك قليلاً على بطنك لمدة خمس دقائق، ثم قومي بتبديل القدم الثانية بعد ذلك.

وضعية النوم:

  • مدّي ظهرك على الأرض وضعي يديك تحت رأسك وأغمضي عينيك مع شد جسدك بالكامل وابقي بهذا الوضع لمدة 15 دقيقة يومياً.

شاهد أيضا: نصائح هامة عن الولادة الطبيعية – بيرس نيوز 

نصائح هامة أثناء ممارسة اليوجا

توجد بعض الوضعيات التي ينبغي تجنبها خلال فترة الحمل، لذا لا يجب تقليد كل ما تشاهدينه، ويتعين استشارة الطبيب في جميع الأمور المتعلقة بممارسة اليوجا إليك بعض التوجيهات التي يجب أن تأخذيها في اعتبارك:

  • في البداية، يعتبر معظم النساء أن ممارسة اليوجا تشكل تحديًا، وينبغي لهن أن يمارسنها بتوجيه من مدرب أو طبيب، حيث أن جميع التمارين لا تناسب جميع النساء على حد سواء.
  • تحدثي مع طبيبك حول مدى ملاءمة عدد ساعات التمرين والبيئة الملائمة له.
  • ارتدي ملابسًا فضفاضة ومريحة، وتجنبي الأماكن الحارة المغلقة أثناء ممارسة اليوجا.
  • لا تشتتي انتباهك بأمور أخرى مثل استخدام الهاتف أو مشاهدة التلفزيون.
  • تأكدي من أن المكان الذي تمارسين فيه اليوجا رطبٌ وذو رائحة جيدة. يُفضل ممارسة اليوجا على معدة فارغة وتجنب تناول الطعام صباحًا.
  • قد لا تكونين على دراية كاملة بفوائد اليوجا في العام، وخاصة بالنسبة للمرأة الحامل، لذا احرصي على تضمينها في روتينك اليومي لصحتك النفسية والجسدية. ولا تنسي استشارة طبيبك قبل البدء بأي تغييرات في نمط حياتك.