أهم النصائح للتخلص من الحازوقة المستمرة وما سبب الزغطة؟الحازوقة تعتبر مشكلة شائعة بين الأفراد، وعلى الرغم من عدم تسببها في مخاطر صحية، إلا أنها تسبب العديد من الإزعاجات وتكون محرجة أحيانًا. يثير الجميع تساؤلات حول أفضل الطرق لعلاج الزغطة والحازوقة المستمرة في المنزل، ويتسائلون أيضًا عن أسباب استمرار الحازوقة وعدم توقفها في بعض الحالات.

ما هي الحازوقة أو الزغطة ولماذا تحدث؟

الحازوقة أو الزغطة هي حالة تحدث نتيجة لتقلصات غير إرادية في عضلة الحجاب الحاجز، وهي العضلة الموجودة أسفل القفص الصدري وتفصل بين تجويف الصدر وتجويف البطن. تُعتبر هذه العضلة جزءًا أساسيًا في عملية التنفس. عند حدوث تقلصات فجائية في هذه العضلة، يحدث إغلاق للحبال الصوتية، مما يتسبب في إصدار صوت الزغطة. يعتبر هذا الظاهرة مؤقتة وتستمر لفترة قصيرة، وتختفي تلقائيًا في معظم الحالات.

ما هو سبب حدوث الحازوقة المستمرة “الزغطة”؟

  • تناول الطعام بشكل سريع يُسبب مشاكل في عملية الهضم، مما يؤدي إلى عسر الهضم وابتلاع الهواء، وتكون هذه الظواهر سببًا في انتفاخ المعدة.
  • يحدث انتفاخ المعدة تحت الحجاب الحاجز من الجهة اليسرى، مما يسبب تهيج الحجاب الحاجز نتيجة الضغط عليه ويؤدي إلى الزغطة أو الحازوقة.
  • تناول المشروبات الغازية أو الكحول يمكن أن يسبب توسع المعدة والضغط على عضلة الحجاب الحاجز، مما يُسبب الحازوقة. كما أن شرب الكحول يمكن أن يتسبب في تهيج الأعصاب المهمة في المعدة والحجاب الحاجز.
  • التوتر العصبي نتيجة للأحداث العاطفية يمكن أن يؤدي إلى تشنجات في عضلة الحجاب الحاجز، مما يُسبب الحازوقة.
  • الأحداث مثل التوتر، القلق، والصدمة يمكن أن ترافقها استنشاق سريع وابتلاع للهواء، مما يزيد من فرص حدوث الحازوقة.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام يؤدي إلى امتلاء المعدة وتسبب الضغط على الحجاب الحاجز، مما يُسبب الحازوقة.
  • تناول مشروبات ساخنة جداً أو باردة جداً يمكن أن يحدث تغير مفاجئ في درجة حرارة الجسم والمعدة، مما يُعتبر سببًا لتهيج الأعصاب وتسبب انقباض الحجاب الحاجز والحازوقة.
  • بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية والستيروئيدات وأدوية الاكتئاب قد تحفز حدوث الحازوقة.
  • تمديد الرقبة بشكل غير صحيح أثناء ممارسة تمارين التمدد يؤثر على الأعصاب التي تسبب الحازوقة.
  • نقص غاز ثنائي أكسيد الكربون في الدم يُرتبط ببعض الحالات التي تسبب الحازوقة، ولكن الآلية الدقيقة لذلك ليست مفهومة تمامًا.

أسباب الحازوقة المتكررة والمستمرة

عند استمرار الحازوقة لأكثر من 48 ساعة أو تكرارها بشكل مستمر تقريبًا يوميًا لعدة أشهر دون تحسن بواسطة العلاج العادي، تُصطلح على هذه الحالة بالحازوقة المستعصية أو الزغطة المزمنة. يُعتبر الحازوقة المستمرة إشارة قد تشير إلى مشكلات صحية مثل ارتجاع المريء، التهابات الجهاز التنفسي، ومشاكل هضمية. من بين أسباب الحازوقة المستمرة والمتكررة:

  1. ارتجاع المريء:

ارتجاع المريء يُسبب عودة للحمض من المعدة إلى المريء، مما يُسبب حرقة وتجشؤ مستمر. الإهمال في علاج هذا المرض يمكن أن يؤدي إلى حالة مستعصية من الحازوقة.

  1. التهاب الرئة:

يُشتبه في أن التهاب الفصوص الرئوية السفلية قد يسبب تهيجًا لعضلة الحجاب الحاجز وبالتالي يؤدي إلى الحازوقة المستمرة، وغالبًا ما تختفي الحازوقة عند علاج الالتهاب.

  1. اضطرابات عصبية:

بعض الإصابات في الجهاز العصبي المركزي يمكن أن تتسبب أحيانًا في حازوقة مستعصية بسبب التهيج المتكرر للأعصاب المتصلة بالحجاب الحاجز.

  1. العدوى:

العدوى في مناطق مثل البطن أو الدماغ، بالإضافة إلى بعض أشكال العدوى الرئوية، قد تكون سببًا للحازوقة المستمرة غير المستجيبة للعلاج التقليدي.

  1. العمليات الجراحية:

الجراحات في منطقة البطن أو التخدير في عمليات جراحية أخرى قد تؤثر على عضلة الحجاب الحاجز وتُسبب الحازوقة المستمرة بعد العملية.

  1. بعض السرطانات والأورام:

بعض الأمراض مثل سرطان المعدة أو الكبد أو الرئة يمكن أن ترتبط بالحازوقة المستمرة، ولكن يجب مراعاة أن الحازوقة نفسها ليست عرضًا للسرطان بل قد تكون ناتجة عن تأثير الأورام على الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: أسباب وعلاج الحرقة وحموضة المعدة وأهم النصائح – بيرس نيوز 

نصائح للتخلص من الحازوقة وأوقف الزغطة

توجد عدة طرق شائعة لإيقاف الحازوقة أو الزغطة، ومن بينها:

  1. شرب الماء بشكل سريع:

اشرب الماء بشكل متواصل حتى يضيق نفسك، مما يساعد في تهدئة تشنجات عضلة الحجاب الحاجز وزيادة نسبة غاز ثنائي أكسيد الكربون في الدم.

  1. حبس النفس:

يُمكنك إيقاف الحازوقة بسرعة عبر حبس نفسك لفترة قصيرة، ثم التنفس بشكل طبيعي، ويمكن تكرار العملية للتخلص من الزغطة.

  1. الجلوس ومعانقة الركبة:

جلس بشكل مريح وارفع ركبتيك لمحاذاة صدرك ولف يديك حولهما، مما يمكن أن يخفف من التشنج في منطقة الصدر والبطن ويقلل من الحازوقة.

  1. الفزع أو الضحك:

التعرض للفزع أو الضحك يعتبران علاجات شائعة لإيقاف الحازوقة، حيث يمكن أن يحدثان انقباضًا فجائيًا في عضلة الحجاب الحاجز.

  1. ابتلاع الخبز الجاف أو السكر الخشن أو الثلج المجروش:

يُعد ابتلاع مواد مثل الخبز الجاف أو السكر الخشن طريقة لإيقاف الحازوقة عبر تحفيز العصب المبهم، مما يساعد في تخفيف الضغط على الحجاب الحاجز.

  1. التنفس في كيس ورقي:

لإيقاف الزغطة، يُمكن التنفس في كيس ورقي للحصول على كمية كبيرة من ثنائي أكسيد الكربون، مما يساعد في إيقاف الحازوقة.